صفحتك الرئيسية MSN Arabia اجعل

إختبار Galaxy S3 Mini : هل يستحق الميني سعره؟

  • 8
إختبار Galaxy S3 Mini : هل يستحق الميني سعره؟

جالكسي إس 3 ميني هو نسخة 'مقزّمة' من شقيقه الأكبر جالكسي إس 3، إن من ناحية الحجم أو المواصفات. لكن هل يستطيع مواجهة خصومه وتبرير سعره؟

علة وجود Galaxy S3 Mini هي توفير سامسونج للمستهلك خيار جهاز أندرويد 4.1 (جيلي بين) بشاشة Super AMOLED أصغر من شاشة S3، مع سعر مناسب لفئة لا تحتاج إلى كل مواصفات S3. لكن بهذا تكون منافسة Mini اتية من أجهزة Xperia P من سوني، iPhone 4 من آبل وOne S من HTC.

Samsung Galaxy S3 Mini: الشكل والحجم

من ناحية الشكل، حافظت Samsung على طابع S3 الشكلي بحيث يبدو Mini مشابهاً له بشكل كبير. الهيكل النحيف مصنوع من البلاستيك، مما يمنحه خفة فائقة في الوزن - إنه في الواقع أخفّ بجراٍم تقريباً من الأيفون 5، وهذا ليس بالأمر السهل التحقيق. ويمكن نزع غطاء S3 Mini الخلفي لتغيير البطارية أو بطاقة SIM أو إضافة بطاقة ذاكرة MicroSD، فيما لا يوجد على حافة الجهاز الجانبية سوى زر التشغيل وزر تغيير مستوى الصوت.

مميزات و مواصفات جالكسي إس 3 ميني

لم تصغّر سامسونج فقط من حجم جالكسي إس 3 لتحصل على الميني، بل قد طالت العملية أيضاً مكوناته الداخلية. فشاشة Super AMOLED أصبحت بقياس 4 انشات، ودقتها انتقلت من 1280x720 بكسل إلى 800x480 بكسل موزعة على 4 انشات. المعالج أصبح أبطأ، مع نواتين وسرعة 1 جيجاهرتز. هذا لا يعني أن S3 Mini بطيء، فهو سيتمكن من تشغيل كل ما ترميه به من مهام، باستثناء أكثر ألعاب الجوال تطلّباً - وهي معدودة.

الكاميرا الخلفية أصبحت بدقة 5 ميغابيكسل (لقاء 8 ميغابيكسل على Galaxy S3). قراء T3 المواظبون يدركون أن عدد الميجابكسلات لا يعكس بالضرورة جودة الصورة، لكن في هذه الحالة يمكن القول، وللأسف، أنّ كاميرا Mini عادية جداً بالنسبة لما نجده على بعض جوالات 2012.

من ناحية البرمجيات نجد واجهة TouchWiz مع برامج سامسونج الخاصة مثل S Voice للتحكم الصوتي وS Memo، وهناك سماعات رأس مرفقة جيدة نسبياً للاستماع إلى الموسيقى وعزل ذاتك عن الضجيج المحيط.

Galaxy S3 Mini: الشاشة

كما ذكرنا، شاشة Mini هي من نوع Super AMOLED بقياس 4 إنش، وهي شبيهة بشاشة أخيه الأكبر S3، مع فارق أنه بدقة أدنى: 800x480 بكسل تترجم إلى كثافة تبلغ 233 بكسل بالإنش، مقابل 306 بكسل بالإنش على متن جالكسي إس 3. الشاشة ممتازة ومتجاوبة مع اللمس، لكن من الصعب أن تغض النظر عن تفوق شاشة S3 متى قارنتها بها.

جالكسي إس 3 ميني: الاداء

سنحاول الاختصار هنا. S3 Mini مزود بمعالج ثنائي النوى وذاكرة RAM سعة 1 جيجابايت. إنه ليس بسرعة جالكسي إس 3 الرباعي النوى، لكنك لن تلاحظ أي تلكؤ في التشغيل أو في فتح برامج متعددة، ويساعد على ذلك كونه يعمل بأحدث إصدار من أندرويد (4.1). وحدها ألعاب 3D الأحدث والأكثر تطلباً قد تكون عائقاً في وجهه.

الكاميرا كما ذكرنا عادية جداً، بل وتتغلب عليها كاميرات بعض الأجهزة الأدنى سعراً، ولا يمكنها بالطبع مجاراة كاميرات أجهزة من عيار أعلى مثل S3 أو Razr أي أو iPhone 4. فالصور تنقصها التفاصيل، والتصوير بطيء والأداء في النور الخافت يعاني بشكل ملحوظ.

من ناحية التخزين، وكما نلفت انتباه قرائنا حيال أي جهاز من حقبة 2012، فإن 8 جيجابايت من الذاكرة لم تعد كافية في عصر الصور والفيديو العالية الوضوح. لكن على الأقل يمكن لمستخدمي S3 mini توسيع سعة الذاكرة الداخلية بواسطة بطاقة microSD إن لم يرغبوا بشراء طراز سعة 16 جيجابايت (والذي يجب أن يكون قياسياً بنظرنا).

البطارية

البطارية سعة 1500 ميلليأمبير/ساعة تكفي لتشغيل الجهاز بشكل متطلب مدة يوم ونصف، وهو أداء ممتاز ويتفوق على منافسي جالكسي إس 3 ميني في الفئة ذاتها.

Galaxy S3 Mini: حكم T3

Galaxy S3 Mini يبدو مثل شقيقه الأكبر، وهنا ينتهي وجه الشبه. فبحجة تخفيض السعر، جرد Mini من كل المواصفات التي سمحت للأس 3 بالفوز بجائزة هاتف العام 2012 من T3. أضف الى ذلك أنه ليس برقي iPhone 4، ولا يمكنه التصوير بجودة جوالات Sony من الفئة السعرية ذاتها، وشاشته أقل تألقاً من شاشة Motorola Razr i مثلاً.

لكن ضعفه القاتل هو أنه ليس أرخص بكثير من جالكسي إس 3، الذي إن رأيته أو جربته صعب عليك الإكتفاء بتقديمات Mini المتواضعة. نصيحتنا: إدفع مبلغاً إضافية واحصل على S3، أو فتش عن هاتف آخر إن كان قياس 4 إنش هو ما تريده.

GALLERY PreviousPauseNext

 

Specifications: الشاشة: Super AMOLED قياس 4 إنش، 800x480 بكسل معالج 1 جيجاهرتز ثنائي النوى، 1 جيجابايت من ذاكرة RAM كاميرا خلفية بدقة 5 ميغابيكسل، أمامية بدقة VGA 8 أو 16 جيجابايت ذاكرة داخلية، فتحة بطاقة microSD بطارية 1500 mAh نظام خلوي HSPA+ نظام NFC وبلوتوث 4.0 ، MHL وDLNA التصنيف: 60 نقاط القوة: نحيف وخفيف للغاية Android 4.1 Jelly Bean من المصنع خفيف الوزن جداً نقاط الضعف: سعة ذاكرة محدودة في الطراز الأولي (8 جيجابايت)، أداء الكاميرا مكلف بالنسبة لجهاز متوسط المواصفات الحكم النهائي: في ظل فارق غير مقنع بالسعر بينه وبين جالكسي إس 3, لا يمكننا أن ننصح بـGalaxy S3 Mini. تحمل الفرق بالسعر، أو فتش عن جهاز آخر قياس 4 إنش الأوسمة: سامسونج جالكسي , سامسونج , جالكسي إس 3 ميني , Samsung Galaxy , Samsung , Galaxy S3 Mini , اندرويد

  • 8
T3me

اضف تعليق

ضرورة إدخال هذا الحقل *
*

تعليقات القراء لا تعكس رأي موقع MSN Arabia.
القراء مسئولون عن تعليقاتهم وآرائهم التي يرسلونها ويعبرون عنها

التعليقات

8 تعليق

jimmy 1:50 م

الهاتف جميل جدا وهو كطور بي شكل كبير انهووووو رائع

تعليق مسيء(2)
ahmad shqear 4:57 م

كم سعره الان

تعليق مسيء(0)
مؤيد مسملي 11:18 ص

6قلغ5ثفللا لبق6بغللا

تعليق مسيء(1)
2:03 ص

نفكاف6غنفحمفهفتهففخففغخغ

تعليق مسيء(1)
youssra essafai 4:37 م

و الله هدا الجهاز يستحق 12000 في المغرب

تعليق مسيء(2)
s3od 11:30 ص

والله ما يستحق سعره بس الجهاز حلو 1200 انا اقول ما يستحق

تعليق مسيء(2)
zozaahmad90 1:37 م

انا جبت جالكسى بس تحفة جميلل جداجدا

تعليق مسيء(2)
zozaahmad90 1:37 م

انا جبت جالكسى بس تحفة جميلل جداجدا

تعليق مسيء(0)