صفحتك الرئيسية MSN Arabia اجعل

اوباما يحذر نظام الاسد من استخدام الاسلحة الكيماوية

  • 3
اوباما يحذر نظام الاسد من استخدام الاسلحة الكيماوية

حذر الرئيس الامريكي باراك اوباما الرئيس السوري بشار الاسد من اللجوء الى استخدام اسلحة كيميائية في صراعه ضد المعارضين لنظامه، واصفا مثل هذا الاستخدام بأنه سيشكل خطأ جسيما وامرا غير مقبول تماما.

وأشار اوباما الى أن العالم يراقب وانه ستكون هناك عواقب اذا استخدم النظام السوري مثل هذه الاسلحة ضد شعبه.

وقال أوباما في تصريحاته بواشنطن الاثنين اذا ارتكبتم الخطأ الجسيم باستخدام هذه الاسلحة، فستكون هناك عواقب وستحاسبون عليها. لا يمكننا ان نسمح بأن يغرق القرن الواحد والعشرين في السواد بسبب اسوأ اسلحة القرن العشرين .

واضاف سنواصل دعم التطلعات المشروعة للسوريين وسنتعاون مع المعارضة وسنقدم لها المساعدة الانسانية وسنعمل على عملية انتقالية نحو سوريا محررة من نظام الاسد .

وكان مسؤولون امريكيون قد أشاروا الى أن ثمة علامات على تحريك النظام لمكونات اسلحة كيماوية في الايام الاخيرة.

وسبق ان حذرت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون سوريا من مغبة الاستخدام المحتمل لاسلحة كيميائية ضد الشعب قائلة انه خط احمر بالنسبة لواشنطن.

وقالت كلينتون أثناء زيارة لللعاصمة التشيكية براغ يوم الاثنين لن أتحدث عن أي تفاصيل محددة بشأن ما سنفعله اذا ظهرت أي أدلة موثوق بها على ان نظام الاسد لجأ الى استخدام الاسلحة الكيماوية ضد شعبه لكن يكفي القول بأننا نخطط بالتأكيد لاتخاذ اجراء اذا حدث هذا في نهاية الامر.

وقد ردت دمشق في وقت سابق الاثنين على تحذيرات كلينتون مؤكدة أنها لن تستخدم اي اسلحة كيميائية ضد شعبها، ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر في وزارة الخارجية قوله تعقيبا على تصريحات وزيرة الخارجية الاميركية التي حذرت فيها سوريا من احتمال استخدام الاسلحة الكيميائية، فإن سوريا تؤكد مرارا وتكرارا بانها لن تستخدم مثل هذه الاسلحة ان وجدت، تحت اي ظرف كان .

قررت الامم المتحدة سحب جميع افراد الطاقم غير الاساسي من سوريا مع تدهور الاوضاع حول العاصمة دمشق.

وقالت وكالة الانباء الخاصة بالامم المتحدة (ارين) إن نحو 25 من بين مئة موظف دولي يمكن ان يغادروا سوريا الاسبوع الجاري.

وتم ايقاف جميع الرحلات الميدانية خارج العاصمة بصورة مؤقتة نظرا لأن موظفي الامم المتحدة يتعرضون لخطر زائد من اطلاق النار العشوائي والاشتباكات من الجانبين.

ووفقا للامم المتحدة، قتل ثمانية من موظفي الامم المتحدة في سوريا منذ بدء الانتفاضة ضد الرئيس بشار الاسد في مارس / اذار 2011.

كما قتل 18 متطوعا في الهلال الاحمر االسوري منذ بدء الانتفاضة في سوريا.

وقال رادهاون نويسر منسق الشؤون الانسانية في سوريا لارين اصبح الوضع الامني صعبا للغاية بما في ذلك دمشق .

واضاف طالما لا تطبق جميع الاطراف في الازمة القوانين الانسانية الدولية وطالما لا توجد ضمانات للعاملين في مجال الاغاثة، يجب على الامم المتحدة ان تراجع حجم وجودها في البلاد وطريقة تقديم الخدمات الانسانية .

  • 3
BBC

اضف تعليق

ضرورة إدخال هذا الحقل *
*

تعليقات القراء لا تعكس رأي موقع MSN Arabia.
القراء مسئولون عن تعليقاتهم وآرائهم التي يرسلونها ويعبرون عنها

التعليقات

3 تعليق

samer 5:48 م

الله ينصر أبطال الجيش السوري على كل الخونة

تعليق مسيء(0)
8:37 ص

نفس الكذبة الحقيرة التي من أجلها احتلت امريكا العراق فقضت على العراق ولم تتركه إلا بعد أن قضت على جيشه وتركت البلاد نهبا للفوضى والاضطراب وأغرقته في حرب طائفية لن يشفى منها لسنيييييييين هذا عدا عن ضرب بنيته التحتيه وإضعاف اقتصاده !!! ونفس السيناريو في سوريا مع الاسف !! النظام السوري ليس مضطرا لاستخدام أسلحة كيميائية لأنه باختصار يمتلك القوة على الأرض بالجيش ويمتلك طائرات وصواريخ يستخدمها في حربه على تلك العصابات المسلحة ماحاجته لاستخدام سلاح كيميائي !!!! ؟؟؟ الله ينتقم منكم ياأتباع هذه الثورة المزعومة وهذا الربيع العربي الذي لم يجلب للبلاد سوى الصقيع والقتل والدمار إن شاء الله منشوف آخرة الارهابين الخونة قريبا جدا ببطولة وإيمان رجال جيشنا العربي السوري.

تعليق مسيء(3)
8:30 ص

نفس الكذبة التي من أجلها احتلت امريكا العراق ولم تتركه إلا بعد أن أضعفت جيشه قضت على بنيته التحتيه قضت على اقتصاده سيطرت على مقدّراته ولم تتركه إلا بعد أن أغرقته في حرب طائفيه !!! نفس السيناريو يحدث الآن في سوريا مع الأسف ولازال الشعب والعالم كله يعتقد أن الأمر ربيع عربي وثورات حرية !!! الله ينتقم منكم ياأتباع الثورة الكاذبة المزعومة جلبتم لنا الاستعمار من جديد بغبائكم وحماقتكم .

تعليق مسيء(2)