صفحتك الرئيسية MSN Arabia اجعل

فصل عميد كلية بسبب فيديو ضد التحرش

  • 2
فصل عميد كلية بسبب فيديو ضد التحرش

تقرير عبير صراص إذاعة هولندا العالمية - أثار فيديو أعدته طالبات في الجامعة الأردنية حول ظاهرة التحرش بالفتيات جدلا في الأوساط الإعلامية الأردنية بعد أن انتشر خبر فصل عميد الكلية التي أشرفت على إعداد الفيديو المذكور.

وكانت إدارة الجامعة الأردنية قد عممت قرارا بفصل المحاضرة رولا قواس عن منصبها كعميد كلية اللغات الأجنبية في الجامعة الأردنية مما أثار الشكوك بأن قرار نقلها جاء بعد الضجة الإعلامية التي تسبب بها الفيديو وانتقادات بالإساءة لسمعة الجامعة الأردنية. 
ألفاظفي تعقيب على القضية نفى رئيس الجامعة الأردنية اخليف الطراونة ربط فصل عميد الكلية قواس بالفيديو الذي نُشر قبل أشهر وقال في حديث لموقع Jo 24 أن القرار كان إداريا و جاء ضمن عملية تنقلات قام بها الطراونة وفق الصلاحيات الممنوحة له كرئيس للجامعة، وأن العملية جاءت وفق إطار رؤية لتطوير عمل الجامعة.

وكان الفيديو المذكور قد نُشر في يونيو من العام الحالي ضمن مشروع دراسي قامت به الطالبات في مادة الدراسات النسوية بإشراف من عميد الكلية قواس.

يُظهر الفيديو فتيات جامعيات في أماكن مختلفة من حرم الجامعة الأردنية وهن يحملن لافتات عليها نص ألفاظ التحرش التي يتعرضن لها ألفاظ مثل 'اركبي بـ 50' , 'شقفة' 'في مجال نروح عالبيت' 'شغل مصّ' بينما ترصد الكاميرا عيون الشباب المتلصصة للفتيات المارات.

في ردة فعل على قرار الفصل بعثت لجنة الحريات الاكاديمية التابعة لجمعية دراسات الشرق الأوسط MESA (MiddleEast Studies Associaiton) رسالة لرئيس الجامعة الطراونة جاء فيها 'الظروف المحيطة بفصل العميد قواس تشير بقوة إلى أن هذه الخطوة تمثل انتهاكا خطيرا للحريات الأكاديمية'.

وجاء في الرسالة أن قواس تلقت مكالمة من نائب رئيس الجامعة الأردنية أعرب فيها عن غضبه وقلقه من أن الفيلم أضر بسمعة الجامعة. مما دفعها برفع كتاب لرئيس الجامعة موضحة فيه بأن الفيلم هو مشروع في إطار بحثي أكاديمي. ولم تتلق العميد ردا من رئيس الجامعة حتى علمت بخبر فصلها عبر وسائل الإعلام.ما هو رأيك في الفيديو؟ وهل تستحق القضية فصل عميد الكلية؟
شارك في الحوار على صفحتنا على الفيسبوك

  • 2
RNW

اضف تعليق

ضرورة إدخال هذا الحقل *
*

تعليقات القراء لا تعكس رأي موقع MSN Arabia.
القراء مسئولون عن تعليقاتهم وآرائهم التي يرسلونها ويعبرون عنها

التعليقات

2 تعليق

دانية أبو فودة 5:31 م

مرحبا ، يرجى سحب الصورة المرفقة مع الخبر لان اللذي قام بنشر الخبر لم يأخذ أذن صاحبها وهو أنا وهذا الشيئ لا يتوافق مع قوانين النشر وهذا الفيديو لا يمت لي بأي صلة أرجو سحب الصور سريعا

تعليق مسيء(0)
اسامه 9:54 م

على زمن هذه العميده يرجى العلم بما يلي تم تكليف مراسل يحمل السادس الابتدائي للاشراف على مختبرات الحاسوب داخل الكلية(مراسل مخضرم) تم اعفاء مراسل اخر من العمل للتفرغ بامور تجسس واعمال خاصه بهذه العميده تم تكليف سكرتيره طابعه برئاسة الديوان(سكرتيره مبدعه) تم نقل (نقل بدون سبب)لرئيسه الديوان وهذه رئيسه الديوان معروفه لدى الجامعة بدقه عملها ولكن نقلت ؟؟؟؟؟ تم نقل فني تصوير وهو في الاصل مكلف بإداري ديوان ولمن تم الغاء تكليفه ونقله خارج الكلية وفي النهاية نترك الاجابة لكم الا تستحق ذلك هذه العميده ويرجى النشروذلك من مبداء رفع سقف الحرية

تعليق مسيء(0)