صفحتك الرئيسية MSN Arabia اجعل

عشرات الآلاف من السيارات في مينَاءُ مِصـراتة

  • 0
عشرات الآلاف من السيارات في مينَاءُ مِصـراتة

عبدالعزيز عيسى - اذاعة هولندا العالمية - تشهدُ مدينة مصراتة رواجاً في مجال استيراد السيارات المستخدمة، دون التقيد بموديل معين أو مصدرٍ معين، ففي مِخطاف الميناء تأخذ السفن التجارية مكانها تمهيداً لرسُوها وتفريغِ حُمُولتِها من السيارات، حيثُ تُشكِلُ أوروبا المصدر الأكبر لهذه السيارات.


للمدينةِ التي يفوق تعداد سكانها 350 ألف نسمة، أهميةً اقتصادية، حيث يعد ميناؤها أكبر الموانئ الليبية، و تعتبر المدينة أكبر مستورد للسيارات على مستوى البلاد، حيث سجل استيرادُ السياراتِ تزايدًا غيرَ مسبوقٍ.

ما بعد سنة 1997
أصدر وزيرُ الاقتصادُ، السيد أحمد الكوشلي، في الثامن عشر من أبريل الفائت، تعميماً على الادارات الجمركية بالموانئ، ينص على وقف استيراد سيارات الركوبة (الصالون) والنقل الخفيف التي يزيدها عمرها عن 5 سنوات، بحيث يكون التنفيذ مع نهاية مايو، من العام نفسه.


لكن رئيس المجلس المحلي للمدينة، طالب في رسالةٍ، رئيس جمرك ميناء مصراتة، بالإفراج عن السيارات والسماح باستيرادها، حتى العاشر من سبتمبر الجاري.
فحتى ساعة مضت، كانت أحد السفن القادمة من بلجيكا قد حطت وعلى متنها 1921 سيارة مستعملة يزيد عمرها بعضها عن 5 سنوات.


وعن ذلك قال العقيد حسن درويش رئيس مركز جمرك ميناء مصراتة، 'شباب مصراتة مهتمون جداً باستيراد السيارات القديمة، التي تحقق ربحاً اكبر، لكنه يرى في استيرادها إضرارا بالاقتصاد الليبي'.

قرارٌ خاطئ
يرى المنتقدون أن تمديد فترة استيراد السيارات من الطراز القديم يُعدُ قراراً خاطئاً، قد يترك الباب مفتوحاً لشركات الشحن لتزوير بوليصات الشحن، فيسمح للسيارات بدخول البلاد بناء على تاريخ شحنها، دونما تمعن في قرارات وزارة الاقتصاد.


حسب ما تظهره البيانات المُجردة، أمسى عدد السيارات في مصراتة كبير جداً، إذ بلغ عدد السيارات المستوردة ما بعد الحرب التي شهدتها البلاد، والتي أطاحت بنظام معمر القذافي نحو 172728 سيارة ، شكلت أوروبا مصدر91465 سيارة منها.

قيد الانتظار
حتى ساعة أعداد التقرير، والسفن تتهافتُ على منطقةِ المخطاف، حيثُ تنتظرُ نحو 8900 سيارة لتأخذ طريقها للتفريغ على متن 7 سفن، سفينتان منها أتت من كوريا، بعد أن استغرقت خمسة وثلاثون يوماً قبل أن تُحطُ في ميناء المدينة، و5 أخرى لم تستغرقُ طويلاً، منذ انطلاقتها من موانئ أوروبا.


الرقم يعد كبيراً بعض الشيء، فهو مرتفع عنه في سنوات مضت، لدرجة أنه وصل الأمر بتجار المدينة إلى توريد السيارات إلى مُدن مجاورة لا تمتلك ميناءً.

بعيدا عن التعقيد
يعملُ خالد أبوزيد مديراً لقسم الايرادات بميناء المدينة، حيث قال أن استيراد السيارات ما بعد 'التحرير' زاد عنه في السنوات الماضية بنسبة 50%، وذلك لسهولة الإجراءات، وكثرة التُجار.


يبدأ خالد عمله اليومي من الثامنة صباحًا وحتى السادسة مساءً، ورغم كل هذا فإنه لا يكمل عمله اليومي -كما حدثنا- وأضطرهم إصرار الموردين على استلام سياراتهم على العمل ساعات اضافية، ودونما مُقابل.

في غياب التقنية
بعد أن تعرض مبنى قسم الايرادات بميناء مصراتة، إلى قصف كتائب القذافي أثناء اشتباكها مع قوات المعارضة خلال الثورة المسلحة، أُتلف الأرشيف والمنظومة التي كان يتم العمل عليها، أنتقل القسم إلى مبنى آخر به عدة مكاتب تقوم بالتعامل مع الموردين والمخلصين الجمركيين ووكلاء الشحن، واستلام الضرائب والرسوم الجمركية، في مقابل تسهيل معاملات لموردين، حيثُ يتمُ العمل يدوياً وسط إلحاح واصرار الموردين، على استلام أوراقهم فوراً.

  • 0
RNW

اضف تعليق

ضرورة إدخال هذا الحقل *
*

تعليقات القراء لا تعكس رأي موقع MSN Arabia.
القراء مسئولون عن تعليقاتهم وآرائهم التي يرسلونها ويعبرون عنها

التعليقات

0 تعليق

لا يوجد تعليقات متاحه