صفحتك الرئيسية MSN Arabia اجعل

التجسس والتنصت الامريكي طال ويطال ايضا المغرب‎

  • 0
التجسس والتنصت الامريكي طال ويطال ايضا المغرب‎

هذا المحتوى من هبة بريس:

اطلع العديد من المتتبعين الفضيحة القديمة الجديدة لعمليات التنصت الامريكية على بعض الدول الصديقة لامريكا ـ شرطي العالم ـ قديمة ، لانها منذ حقب وامريكا تتجسس ، وجديدة لانها لاول مرة تكتشف بهذا الشكل العلني الديبلوماسي والاعلامي .

فقد اتسعت دائرة اكتشاف هذا التنصت لتصل للدول الصديقة للولايات كالمانيا ، وفرنسا والبرازيل وايطاليا، غير ان " الرئيس الامريكي " باراك اوباما " نفي ذلك حسب الاتصال الهاتفي الذي اجراه مع المستشارة الالمانية " انجيلا ميركل " التي اعتبرت تطمينات اوباما غير مقنعة وطالبته بتقديم ايضاحات كافية وفي اسرع وقت ممكن .

اما فرنسا، فقد طالب الرئيس " هولاند " بعد استدعاء سفير بلده من امريكا ، تقديم ايضاحات مفصلة حول موضوع التنصت ، وكذا الشان لايطاليا، حيث تباحث رئيس الوزراء الايطالي الموضوع اثناء لقائه وزير الخارجية الامريكي" جون كيري " .

البرازيل بدورها على لسان رئيستها" ديلما روسيف " التي الغت زيارتها للولايات حيث اعتبرت هذا النوع من التجسس على المكالمات والرسائل الالكترونية بمثابة انتهاك للسيادة الوطنية .

وبالعودة الى الاخبار التي نشرتها جريدة " واشنطن يوسط" الامريكية في 17 من الشهر المنصرم ان الجهود التجسسية الامريكية تتركز على 29 دولة ، وتشمل قائمة الدول التي ورد ذكرها في فضيحة النصت الامريكي كلا من المانيا ، فرنسا ، البرازيل ، المكسيك ، الارجنتين ، بلجيكا ، تشيلي ، الصين ، كوستاريكا ، ايكوادور ، سلفادور ، اليونان ، الهند ، ايطاليا ، اليابان ، باكستان ، بنما ، البرجواي ، البيرو ، الفلبين .

في جانب آخر ، اخبار استخباراتية صادرة عن " الغارديان " حيث افاد الصحفي " غرين غرينوالد" ان قادة العالم العربي لم ولن يسلموا نهائيا من عمليات التنصت والتجسس ، ومن غير المستبعد ان يكون المغرب من بينها ، وحسب تخمينات ذات الصحفي ، فان حكومة بنكيران الاولى والثانية خضعتا للتنصت في فترة الازمة الامريكية المغربية على اثر مشكل الصحراء وتوسيع صلاحيات المينورسو.

  • 0

اضف تعليق

ضرورة إدخال هذا الحقل *
*

تعليقات القراء لا تعكس رأي موقع MSN Arabia.
القراء مسئولون عن تعليقاتهم وآرائهم التي يرسلونها ويعبرون عنها

التعليقات

0 تعليق

لا يوجد تعليقات متاحه