صفحتك الرئيسية MSN Arabia اجعل

الاحزاب المغربية والانترنت : العدالة والتنمية يستأسد

  • 1
الاحزاب المغربية والانترنت : العدالة والتنمية يستأسد

أنس بنضريف- اذاعة هنا أمستردام- أظهر البحت الذي قامت به اذاعة هنا أمستردام على هيمنة حزب العدالة والتنمية على الاحزاب الاخرى في فضاء الانترنت. حيث ان أرقام الاحزاب مجتمعة لا تصل حتى الى نسبة 20 % من تواجد اخوة بنكيران في العالم الرقمي. وتظهر الارقام كذلك ان الاحزاب المغربية فشلت في جذبمستعمليالانترنت في المغرب على مواقعها. فمن 49 % من سكان المغرب الذين يتوفرون على الانترنت وفقا لبحث اجرته 'أكسفورد بيزنس غروب'٬ ماي الماضي. لا تزيد زيارة مواقع الاحزاب عن 307 ألف زيارة يوميا. ويبقى اكبر الغائبين عن التصنيف هو حزب الاتحاد الاشتراكي الذي لا يتوفر على موقع اليكتروني للحزب.

أرقام صادمة
ليس من الغريب تقدم حزب العدالة والتنمية على الاحزاب الاخرى في العالم الرقمي بحكم تقدمه في الانتخابات وعدد البرلمانيين عن الاحزاب الاخرى، ولكن المثير للدهشة النتائج التي حصل عليها منافسوه السياسيون حيث ان الهوة كبيرة بين البيجيدي والآخرين. فهناك احزاب لا تحظى حتى بمتابعة المنخرطين فيها .فعلى سبيل المثال، متابعوا الاحزاب التالية على تويتر كالأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية والحزب الاشتراكي الموحد يقل عن عدد المنخرطين، وفي بعض الحالات حتى أعضاء المكتب السياسي لا يتابعون الحساب الرسمي للحزب على تويتر كما يبدو من ارقام الحزب الاشتراكي الموحد.عدد متابعي حزب التجمع الوطني للاحرار على تويتر والذي لا يتعدى 1119 يظهر عدم استفادة الحزب من متابعي منصف بلخياط الوزير السابق عن الحزب والذي يعد من أكثر السياسيين متابعة بالمغرب. يحتل المغرب المرتبة 13 عربيا بالنسبة لاستخدام تويتر وهي نسبة جد ضعيفة بالنظر للإمكانيات الي يمنحها تويتر من أجل التواصل و التأثير في صناعة الرأي.

u1

اليوتوب

تشتكي الاحزاب السياسية المغربية بنسب متفاوتة من رداءة الاعلام العمومي واحتكار الدولة للأعلام المرأي. غير ان البديل المتاح على قنوات اليوتيوب لا يحظى باستغلال الاحزاب حيث يحتل المغاربة المرتبة الثالثة عربيا من حيث استعمال اليوتوب. فباستثناء قناة حزب العدالة والتنمية التى تحظى ب 5282 منخرط فان منخرطي الاحزاب الاخرى لا يتجاوز العشرات. ويتذيل المرتبة حزب الاشتراكي الموحد بمنخرط واحد ولعله المشرف على الموقع.
أحزاب قادمة

بلغ عدد زوار موقع حزب الاصالة والمعاصرة 33627 رغم اطلاق الموقع في يناير الماضي فقط. ليحتل المرتبة الثانية متفوقا على احزاب عريقة كحزب الاستقلال. نفس الرتبة يحتلها حزب التقدم والاشتراكية على مستوى الفيسبوك، حيث يحظى حساب الحزب على الموقع ب12394 لايك في انتظار عكس هذا التفوق على مستوى الاصوات، حيث يحتل الحزب المرتبة الخامسة على مستوى مقاعد البرلمان. يوجد في المغرب خمس مليون مستخدم للفيسبوك حسب الدراسة الصادرة عن كلية دبي للإدارة الحكومية الشهر الماضي ولكن لا يتعدى العدد 44 الف من محبي صفحات الاحزاب مجتمعة على موقع فيسبوك.

منهجية البحث
اعتمد البحث الذي قامت به اذاعة هنا أمستردام على جمع المعلومات من الحسابات الرسمية للأحزاب على المواقع الاجتماعية. بالنسبة لعدد زوار المواقع اتصلنا بالمسؤولين عن المواقع ومدونا بالإحصائيات المتوفرة على جوجل اناليتيك بالنسبة لشهر ماي. البحث استثنى مواقع الجرائد الناطقة باسم الاحزاب و مواقع التنظيمات الموازية.

  • 1
RNW

اضف تعليق

ضرورة إدخال هذا الحقل *
*

تعليقات القراء لا تعكس رأي موقع MSN Arabia.
القراء مسئولون عن تعليقاتهم وآرائهم التي يرسلونها ويعبرون عنها

التعليقات

1 تعليق

hawway mohamed 6 12:40 م

ben Kiran et Mohamed 6 sont des pédés , il faut à tout prix les tuer pour que le peuple marocain puise vivre en paix sans vols et terrorisme , la mort pour Mohamed 6 et ben Kiran

تعليق مسيء(1)