لقاء خاص بموزع أوبريت "بعد الثورة جلنا رئيس" | MSN Arabia
صفحتك الرئيسية MSN Arabia اجعل

لقاء خاص بموزع أوبريت “بعد الثورة جلنا رئيس”

  • 7
لقاء خاص بموزع أوبريت “بعد الثورة جلنا رئيس”

تصوير خضر

كتبت: ياسمين حمدي

مصطفى الحلواني، مؤلف موسيقي بارع, أحبه الكثيرون لموسيقاه التصويرية اضافة الي موسيقى البرامج خاصة برنامج "البرنامج" و الذي يقدمه الساخر باسم يوسف، حيث أحب الناس إعادة توزيعه للأغاني وأصبحت أوبريتات البرنامج من أشهر وأبرز ما يميز هذا العمل الفني.

في لقاء خاص بـ MSN سألنا مصطفى الحلواني عن العديد من النقاط و على رأسها السؤال الذي بات يحير الكثيرين وهو مدى تأثير حلقة العودة في الموسم الجديد على مسار البرنامج. 
و اليكم نص الحوار:
ما هى وجهة نظرك في توجهات برنامج "البرنامج" السياسية؟
"أحترم الجيش المصرى و توجهات البرنامج كانت دائما واضحة"
أعرب مصطفى عن وجهة نظره والتي توضح مدى إحترامه للجيش المصري ولكنه يرى أن الحلقة السابقة والتي أثارت بلبلة بين جموع الشعب المصري ، حققت نجاحاً باهراً واعجبت الكثيرين ولكنه من الصعب أن ترضي جميع الأطراف.
ما رأيك في الحلقة السابقة؟ و التي اعتبرها الكثيرون مهينة "للجيش المصرى" ؟
للأسف أغلب من يقول ذلك لم يشاهد الحلقة ولمن شاهدها ف باسم لم يتعرض للجيش أصلاً ولكن ذكره للقائد الأعلى للقوات المسلحة هو الذي أثار هذه الضجة.
ما هو مصير " البرنامج" بعد الهجوم الشديد على الحلقة السابقة؟ 
عن مصير البرنامج ,أشار مصطفى إلى أن فريق العمل يعد للحلقة القادمة بشكل طبيعي جداً.
بمناسبة السؤال عن الإعداد، كم تستغرق من وقت لتلحين أوبريت للبرنامج مثلا اوبريت "قطري حبيبي" ؟

إشاعة أن قطرى حبيبى أخذت شهر و نص خاطئة . أنا إشتغلت على تلحينها من يوم الأحد إلى الثلاثاء بعد الإتفاق على الكلمات.

ما رأيك في رقصة باسم و أوبريت "بعد الثورة جلنا رئيس"؟
باسم يعمل بجد و يحاول أن يقدم برنامج مختلف ولذلك يقوم بمشاركة الرقص مع فريق العمل و التى تعتبر من أصعب الأمور وخاصة إنه يساعد في الاعداد و ليس من المفترض أن يقوم بهذه الفقرات. و لكنه يقوم بالتدرب هو و فريقه بمجرد الإتفاق على الألحان و هذا يضيف الى العمل ويجعله متميزاً و مبهراً .
هل تساعد فى كتابة كلمات "الأوبريتات"؟

لا و لكن يمكنني ان ابدي رأيي في بعض الكلمات لتتناسب مع اللحن و يكون هذا بايجاد كلمات مختلفة على نفس الوزن او اضافة / حذف جمل .

إذا كنت معترض على كلمات أوبريت؟ هل تعترض على عمل الموسيقى الخاصة به؟
هتكلم و هعبر عن رأيى. و لكنى لم أعترض من قبل على كلام الأوبريت أو الكلمات. مبدأيا أنا عارف ان البرنامج سياسى ساخر فإذا كنت أريد الإعتراض، فيجب الإعتراض من البداية
أوبريت "جدو على" أثر في الكثيرين لدرجة نسيانهم الكلمات الأساسية و تذكر كلمات الأوبريت فقط !!
عملنا أغنية حديثة بتوزيع هاوس مع المحافظة على بداية "جدو علي " لتتناسب مع جيل "جدو على" و المزج بين الحالة السياسية و حياتنا في الطفولة.

كيف تقوم بإعداد أوبريتات "البرنامج"؟

يقوم فريق الاعداد بالتجهيز للحلقة مباشرةً بعد الإنتهاء من عرض الحلقة يوم الجمعة و اذا تم الإتفاق على تقديم أوبريت، يتم كتابة كلماته ثم ارسال نسخة تجريبية قرابة يوم الإثنين لنعطي فرصة لفريق العمل لإقامة تجربة أداء "بروفات" قبل التصوير. بعد ذلك يتم تسجيل الأوبريت بستوديو "حلواني ميوزيك" ليكون جاهزاً للاستخدام أثناء التصوير.

ما هى آخر أعمالك غير التلحين لبرنامج "البرنامج"؟ وماذا تعد مستقبلياً ؟
أخر أعمالى السينمائية هى تلحين موسيقى فيلمى القشاش و هاتولى راجل.
و الأن أعد لحفل موسيقي لتقديم أخر مؤلفاتي وألحاني الموسيقية مع الأوركسترا في دار الأوبرا المصرية
لديك مزج غريب بين نوعية دراستك للموسيقى الكلاسيكية و بين أعمالك حاليا مثل فيلم القشاش و غيرها؟
فعلا و لكن دراسة أصول الموسيقى أمر جيد و لكن لا يمكن أن أنسى أصولى الشرقية و الثقافية و الأغانى القديمة اللى إتربيت عليها. و بالمناسبة فيلم القشاش موسيقاه درامية رومانسية أما هاتولى راجل مزيكا لها علاقة بالموسيقى الفرنسية رغم طبيعة الفيلم.
نبذة عن مصطفى الحلواني :
أحب مصطفى الموسيقى منذ الصغر حيث بدأ العزف في سن الخامسة، على أنغام ال-pink Floyed وفرقة ال-Beatles. بدايةً من سن الـ 13 ظهر حبه الشديد للموسيقى وكان يظل ساعات لعزف مقطوعة موسيقية جديدة.
ثم بدأ تلقي دروس الموسيقي بشكل مستمر ومنتظم في سن 15 وكان أغلب ما يقوم بعزفه مقطوعات كلاسيكية منها مقطوعات لـ Beethoven و Mozart .
بعد ذلك سافر مصطفى ليستكمل مشوار دراسة الموسيقى بلجيكا، فكانت نافذة له للتعرف على العديد من أشكال الموسيقى. فبدأ بعزف ألوان الموسيقى المختلفة والإطلاع على موسيقى الأفلام.
وأشار إلى إعجابه الشديد بموسيقي مايكل نيمن و انيو موريكون. مما ساهم مع ما سبق في تشكيل خلفية مصطفى الموسيقية المتميزة .
بعد رجوعه لأرض الوطن، انضم مصطفى لإحدى الفرق الموسقية وبعد فترة بدأت اتجهاته الموسقية في التغير ولذلك قرر ترك الفرقة.

بعد ذلك حاول تأليف مقطوعاته الموسيقية حيث عاش مرحلة من التخبط ثم قام بتعليم نفسه العديد من الاشياء حتى تمكن من إتقان البرامج المتخصصة في هذا المجال وأنشأ ستوديو خاص به.

ومن هنا انتقل مصطفى إلى مرحلة جديدة من العزف لآخرين إلى تأليف موسيقى خاصة به. 
كانت موسيقى فيلم عجميستا هي أولى مؤلفاته الموسيقية وتتابع انتاجه الفني بعد ذلك ليؤلف موسيقى العديد من الأعمال البارزة منها موسيقى فيلم القشاش ، هاتولي راجل، بنات العم,مقلب حرامية,الأكاديمية و موسيقى فيلم سيما علي بابا و التي اعتبرها من أصعب الأفلام التي قام بالعمل بها حيث أنه قام بتأليف موسيقاه في 6 أيام فقط، حيث يعد ضيق الوقت من أكبر الصعوبات التي تواجهه في هذا المجال.

هذا بالإضافة إلى العديد من الإعلانات والبرامج التي قام بتأليف الموسيقى الخاصة بها مثل برنامج: ثورة على النفس، رحلة اليقين, خطوات الشيطان , قلم رصاص، الغش ممنوع، أمريكا بالعربي، و أخيراً برنامج البرنامج.

افرأ أيضاً:

باسم يوسف يرد: ‘ماكنتش حلقة في برنامج يا جدعان’!

باسم يوسف في حلقة الجمعة المقبل من ”البرنامج”: لن أعتذر

  • 7
MSNArabia

اضف تعليق

ضرورة إدخال هذا الحقل *
*

تعليقات القراء لا تعكس رأي موقع MSN Arabia.
القراء مسئولون عن تعليقاتهم وآرائهم التي يرسلونها ويعبرون عنها

التعليقات

7 تعليق

m 8:51 م

kan tohfa rabna ywaf2o

تعليق مسيء(0)
m 8:50 م

kan tohfa rabna ywaf2o w maysbsh masr

تعليق مسيء(0)
zeinab waly 4:31 م

كفايه كلام عن الاراجوز ده اي حد يمس رموزنا الوطنيه ليس منا هو فاكر ان رموزنا الشرفاء مثل الاراجوزات الي كانوا موجودين انتهي خلاص معظم الشعب المصري انتهي البرنامج ده من حياته .

تعليق مسيء(1)
zeinab waly 4:25 م

كفايه كلام عن الاراجوز ده الي يمس قاداتنا الوطنيين رموز الوطن الشرفاء لن يكون منا والبرنامج بتاعه ده خلاص معظم الشعب مش هيتفرج عليه انتهي هو فاكر ان الرموز الوطنيه زي الرموذ الاراجوزيه الي كانت موجوده لا ...

تعليق مسيء(2)
Rafaa 12:20 م

الحفلة امتى ؟؟؟

تعليق مسيء(0)
Rafaa 12:18 م

الحفلة امتى

تعليق مسيء(0)
Rafaa 12:13 م

بجد ازاي كده ده موهوب أوي

تعليق مسيء(1)