صفحتك الرئيسية MSN Arabia اجعل

تقرير: إنجازات حكومة قنديل خلال 137 يوما من الحكم

  • 20
تقرير: إنجازات حكومة قنديل خلال 137 يوما من الحكم

القاهرة - يمر اليوم‏137‏ يوما علي تشكيل حكومة الدكتور هشام قنديل‏‏ التي أدت اليمين القانونية أول أغسطس الماضي‏‏ أمام الرئيس محمد مرسي‏وعقدت أول اجتماع لها بكامل هيئتها برئاسة رئيس الجمهورية في اليوم نفسه‏ حدد الرئيس يومها خمس قضايا تمثل أولوية في عمل الحكومة لحلها خلال مائة يوم وهي قضايا: الأمن, والنظافة, والمرور, والصحة, ورغيف الخبز.

منذ ذلك اليوم تبذل الحكومة جهودها لتحسين معيشة المواطن الذي يتابع عن قرب إنجازاتها في جميع المجالات.

فماذا حققت حكومة قنديل من إنجازات في تلك الفترة؟ ولماذا لا يشعر المواطن بالكثير من تلك الانجازات, ومتي يشعر بها؟

الحكومة عقدت في تلك الفترة13 اجتماعا لمجلس الوزراء ناقشت خلالها مختلف القضايا الجماهيرية, وفي مقدمتها استعادة الأمن والاستقرار وتحسين مناخ الاستثمار, والقضاء علي مظاهر العنف, ومواجهة التعدي علي الطرق أو تعطيل المصالح العامة وضبط المتعدين وإحالتهم إلي النيابة العامة, بالإضافة إلي مواجهة التعديات بالبناء علي الأراضي الزراعية من خلال الحملات المستمرة, وتقديم الرعاية للفئات الأولي بها, والاستفادة من قدرات ومهارات المعاقين.

واتخذت الحكومة إجراءات فورية بتكليف الوزراء والمحافظين بتنفيذ تكليفات الرئيس محمد مرسي في القضايا العاجلة التي تمثل أولوية بفرض عقوبات صارمة لمخالفات الخبز, والحبس والغرامة التي تصل إلي عشرة آلاف جنيه لإلقاء مخلفات البناء في غير أماكنها, وسحب تراخيص قائدي المركبات التي تستعمل في الجريمة.

ومن القرارات الإنسانية للحكومة تمليك أهالي النوبة المتضررين من تعلية خزان أسوان والأراضي المقام عليها منازلهم وكذلك تمليك أراضي المتخللات بمركز نصر النوبة, وحل مشكلة تعيين حملة الماجستير والدكتوراه.

وانتهت الحكومة من إعداد وإصدار ما يقرب من20 قانونا وقرارا جمهوريا أبرزها تشكيل وتنظيم اللجنة الوطنية لاسترداد الأموال المنهوبة, وتعديل قانون التموين, وتجريم الاعتداء علي حرية العمل وتخريب المنشآت, وعدم ربط العقوبة بسريان حالة الطوارئ, بالإضافة إلي تشريع لحماية المجتمع من الخطرين, والحفاظ علي مكتسبات ثورة25 يناير.

كما شملت تعديل قانون الأسلحة والذخائر بأن يعفي من العقاب كل من يحوز أو يحرز بغير ترخيص أسلحة نارية أو ذخائر إذا قام بتسليمها خلال180 يوما تبدأ من سريان التعديل التشريعي.

وأصدرت الحكومة اللائحة التنفيذية للتنمية المتكاملة لشبه جزيرة سيناء, وأقرت خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الحالي, شملت القوانين قانونا يحدد الحد الأقصي للدخول وربطة بالحد الأدني بألا يتجاوز الحد الأقصي للدخل50 ألف جنيه في المتوسط شهريا, للعاملين المدنيين في الدولة أو المعاملين بقوانين خاصة أو شاغلي الوظائف العامة بمن فيهم رئيس مجلس الوزراء والوزراء والمحافظون, وتعديل قانون النقابات العمالية, وقانون نظام التأمين الصحي علي الأطفال دون السن المدرسية, بالإضافة الي تعديل الضريبة علي العقارات, والضريبة علي المبيعات, وقرار جمهوري بمد العمل بقانون تحويل بورسعيد لمنطقة حرة لمدة عامين.

ومن ذلك أيضا قانون اشتراك القوات المسلحة في مهام حفظ الأمن وحماية المنشآت الحيوية في الدولة,بالتنسيق مع أجهزة الشرطة.

ولم تنس الحكومة القضايا اليومية التي تمس الجماهير مباشرة مثل: توفير البنزين والسولار والبوتاجاز, إلا أنها رفعت الدعم عن بنزين95, وخففت أعباء الفلاحين المتعثرين, وحل مشكلات تصريف محصول القطن لموسم العام المالي الحالي, وشراء الأرز من المزارعين والتجار, بالإضافة إلي زيادة سعر دعم الحكومة للقروض الزراعية من6.5% إلي7%.

كما لم تنس الحكومة أيضا الشباب المتعثرين في سداد الأقساط المستحقة عليهم بمشروع إسكان النقابات المهنية فمنحتهم مهلة للسداد, وامتد ذلك لأصحاب الأراضي بمختلف أنواعها وبمساحات أقل من8400 متر مربع.

ويضاف إلي ذلك تسديد مستحقات الشركات التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير وشركة المقاولون العرب, والتوسع في منظومة توزيع اسطوانات البوتاجاز باستخدام بطاقة الأسرة.

ولحل مشاكل العاملين بالجهاز الإداري بالدولة قررت الحكومة تخصيص يوم أسبوعيا في الوزارات لمقابلة أصحاب المطالب مع الوزير.

ولكن يحسب علي الحكومة تراجعها عن قرار إغلاق المحال في العاشرة مساء, وأظهر هذا القرار أن هناك تخبط في اتخاذه قبل الدراسة المتأنية, وظهر ذلك أيضا في قانون الضريبة علي المبيعات الذي تراجعت عنه الحكومة, وطرحة الرئيس مرسي للحوار المجتمعي, وألغت الحكومة قرار منح مصاب الثورة حق التنازل عن الوظيفة المقرر منحها له لأحد أقاربه من الدرجة الأولي.

المصدر: جريدة الأهرام

  • 20
ArabFinance

اضف تعليق

ضرورة إدخال هذا الحقل *
*

تعليقات القراء لا تعكس رأي موقع MSN Arabia.
القراء مسئولون عن تعليقاتهم وآرائهم التي يرسلونها ويعبرون عنها

التعليقات

20 تعليق

أبو محمد 1:02 م

هأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأ - ياشعب أنت حمار ياحمار - هذه العبارة نسى قولها ضمن الأنجازات

تعليق مسيء(3)
مايسة 10:20 ص

اتمنى كل فترة ينشر فى الحف والاعلام ماتم انجازة لنستطيع الرد على السؤال المعتاد هى الحكمومة عملت اية لحد دلوقتى

تعليق مسيء(0)
مايسة 10:19 ص

ممتاز

تعليق مسيء(0)
مصرى 10:12 ص

مجموعه من الفاشلين ورئيسهم اخوانى فاشل

تعليق مسيء(3)
أبو اسلام 9:37 ص

انتو شلتوا تعليقى ليه بعد ما نشرتوه .. هى دى الامانة الصحفية وحرية التعبير عن الرأى.. هوه اللى يقول الحق تشيلوا تعليقه وللا عايزين الواحد يشيد بوهم وحاجة مش موجودة ..

تعليق مسيء(2)
نور ع 0 9:05 ص

نحن من مالكى شقق برج النفق الذى قام بصميمه محافظ الجيزة ا\لكونه د. بالجامعة ولان هو محافظ الجيزة وان العمارة تابعة لاسكان المحافظة ووقع خلاف مع المقاول لعدم توفير السيولة له من جانب المحافظة وتقدمنا بشكوى لمكتب رئيس الجمهورية كما اوصى بفتح المكاتب لحل مشاكل الشعب وفى كل مرة نتصل يقول المتحدث بنبحث فى الامر وعندما طال بنا الاتصالات الكثيرة اتضح انه مماطلة فهل ذلك ضمن الانجازات العظيمة وللعلم المسالة فى يد محافظ الجيزة الموجود الان وممن فى يدهم الامور برياسة الجمهوية نريد حلا ارجوكم ليس فى العملر بقية

تعليق مسيء(2)
أبو اسلام 9:02 ص

انا لله وانا اليه راجعون .. هكذا يقول المؤمن الحق اذا اصابته مصيبة .. ما بالك الشعب المصرى الذى اصابه مصائب ومصائب ماذا يقول .. مصيبة كاتب هذا المقال أكيد جاى من كوكب تانى وأخذ رشوه علشان يقول كدا أو كتب ذلك للاستفزاز .. ومصيبة الرئيس اللى مفيش أى قرار الا ويتلغى أو يتأجل وطبعا كله بدون دراسة ولا خبرة .. ناهيك عن اختيادة لوزارة ما يعلم بيها غير ربنا .. أهل ثقة ايه اللى أفضل من أهل الخبرة .. ياريتنا شفنا حاجة لغاية دلوقتى .ز التوترات فى الشارع المصرى وقرارات من الحكومة غير مسئولة وطرح قانون الضرائب فى الوقت اللى الشعب أمس الحاجة للقرش دون تعديل مستواه أولا واعطاؤه حد الكفاف .. ياترى هوه ده اللى مرسى وعد بيه .. ازمة البنزين مازالت موجودة ونرى الطوابير وتقف عليها بالساعات وانبوبة الغاز وصلت 30 جنيه واسعار فواتير الكهرباء فى السماء .. والزبالة بقت أكثر من الأول فى الشوارع وكل يوم بتزيد عن الأول .. ورغيف العيش زى ما هو والله بل الرغيف أبو ربع جنيه اصبح يادوب لقمتين .. فين الرقابة ياحكومة .. والأمن حدذ ولا حرج مازال القتل والبلطجة فى الشوارع المصرية كما هو وكثير من أصدقائى بنفس الشركة التى أعمل بها مازالوا يتعرضوا لذلك والله ومنهم من انقتل بسبب البلطجة ومنهم من تشوه .. نفسى أفهم انتم هتودونا على فين .. والله لو أى حكومة تمسك مصر وتلبى رغبات الشعب ويحس الشعب بالتطوير والتقدم فى جميع المجالات يبقى تعظيم سلام لهذه الحكومة بصرف النظر مرسى وللا شفيق ولا زيد ولا عبيد مش هتفرق .. لكن الظاهر ان الفصايل المتقدمة للرئاسة بما فيها الجماعة الحالية طمعانين بالسلطة والمال من أجل زيادة النفوذ والسيطرة .. حسبى الله ونعم الوكيل فى كل من يتاجر باسم الدين ويضيع البلد وشعبها بشعارات جوفاء وكلام وهمى وخطط على ورق فقط ونبدأ نستعرض بكلام الانشاء فى أشياء ليست على أرض الواقع .. ياناس فوقوا بقه واتقوا الله فى بلدكم وشعبكم ودينكم واللى مش أد المسئولية ومش قادر يعمل حاجة يبطل مكابرة بقه ويسيبها لغيره وللا نروح نستورد رئيس من بره بنظام الاحتراف يمكن يقدر يعمل حاجة لينا .. لذلك أقول تانى انا لله وانا اليه راجعون ..

تعليق مسيء(2)
م / محمد محمد ابراهيم 8:42 ص

هو لو كان فيه نيابه تحقق العدل وقضاء يحقق العدل ( هو من العدل تبرئة البلطجيه والقتله؟) هو لو كان فيه نيابه وقضاء نزيه مكنتش سوف تقوم ثورة - ان بعض القضاه الشرفاء يعرفون المفسدين فى القضاء والنيابه وابنائهم وابئهم - لقد جعلوا القضاء ميراث لهم حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم انتقم من المفسدين

تعليق مسيء(0)
Assem 8:35 ص

الظاهر الناس مش بتشوف النهضة ولا اي انجازات مش شايف الشوارع نضيفة ازاي؟ ومنظمة ازاي ؟ وكله متبع القوانين ولو حد خبط حد ياما يتضرب او يتسرق او يتهان ياما يموت ولا حد يسال فيه احنا بقينا عايشين في غابة والبلطجة والسرقة بقت عادي جدا وقسم الشرطة نايم في العسل لو روحت تقدم بلاغ فيه او تشتكي حد ولا يعبرك ولا يسال فيك يرد عليك بمنتهى البرود (وانا اعملك ايه) اروح ادورلك على اللي سرقك في الشوارع يعني؟ عادي جدا ربنا يرحمنا

تعليق مسيء(0)
8:35 ص

ياريت فى نيابه عامه تحقق العدل ولا تطلق سراح البلتجيه - وياريت فى قضاء نزيه كنت الدنيا انصلحة - كنا لا قمنا بثورة ولا غيره - منهم لله القائمين على القضاء

تعليق مسيء(1)