صفحتك الرئيسية MSN Arabia اجعل

إعمار تدخل العراق بمشاريع إسكانية وتجارية

  • 0

دبى - وقعت وزارة الإعمار والإسكان العراقية مذكرة تفاهم مع شركة 'إعمار العقارية' أمس لتطوير مشاريع سكنية وتجارية وسياحية جديدة في العراق. وقال المهندس محمد صالح الدراجي، وزير الإعمار والإسكان في العراق: 'تولي خطة التنمية الوطنية أولوية قصوى لتطوير قطاع الإسكان وتعزيز بنيته التحتية.

وفي ظل التوقعات التي تشير إلى نمو الاقتصاد الوطني بمعدل 12% هذه السنة، بحسب تقديرات البنك الدولي، تتوافر في العراق فرص هامة للاستثمار في مشاريع تغطي العديد من القطاعات الاقتصادية الرئيسية، بما في ذلك الإسكان والبنية التحتية.

وتتمتع شركة إعمار العقارية بسجل حافل بالإنجازات في تطوير الأصول العقارية التي تساهم في حفز النمو الاقتصادي، ونتطلع قدماً إلى التعاون على مشاريع مشتركة مميزة في قطاع العقارات السكنية والتجارية والسياحية.

وكان المهندس الدراجي متواجداً في دبي لحضور فعاليات 'سيتي سكيب جلوبال'، الذي يعتبر أهم معارض القطاع العقاري في المنطقة، بهدف تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية الكبيرة التي تتوافر في العراق، ودراسة إمكانية عقد شراكات بنّاءة في هذا المجال.

وسيتم تطوير المشاريع عبر شراكة بين الوزارة و'إعمار العقارية'، وسيتم اعتمادها في الوقت المناسب استناداً إلى خطة التنمية الوطنية العراقية الرامية إلى تنويع الموارد الاقتصادية وتوفير فرص العمل المثمرة للمواطنين.

وقد خصص العراق أكثر من 31 مليار دولار أمريكي لتحسين البنية التحتية لقطاع الإسكان وإيجاد حلول عملية تغطي الطلب على الوحدات السكنية والمقدر حالياً بأكثر من 670 ألف وحدة جديدة.

وقال أحمد المطروشي 'نود في هذه المناسبة أن نتوجه بجزيل الشكر إلى الحكومة العراقية ووزارة الإعمار والإسكان على ثقتهم بقدرتنا على تطوير المشاريع الكبرى التي تترك آثاراً إيجابية على الاقتصاد الوطني.

وسنكون حريصين على تقديم خلاصة تجربتنا الناجحة التي تعتمد أفضل المعايير العالمية في تطوير المشاريع السكنية والتجارية، لتساهم في دعم جهود الوزارة الرامية إلى تلبية الطلب المتنامي في العراق. وتنسجم هذه الخطوات في المضمون والأهداف مع خطة التنمية الوطنية التي تركز على توفير فرص العمل وتعزيز نمو القطاعات الاقتصادية الرئيسية.

ولا شك أن العراق اليوم من أهم الأسواق الناشئة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وتأتي شراكتنا مع وزارة الإعمار والإسكان لتشكل رافداً حقيقياً لاستراتيجيتنا الرامية إلى ترسيخ حضورنا في أهم الأسواق حول العالم'.

وكانت الوزارة قد أعلنت مؤخراً ن خطة استراتيجية جديدة لتعزيز نمو قطاع الإسكان من خلال زيادة حجم المخصصات، والاستمرار في تطوير مشاريع الإسكان ذات التكلفة المنخفضة، وتوفير بيئة استثمارية قوية ضمن القطاع.

وبموجب مذكرة التفاهم الموقعة، ستقوم الوزارة بتزويد 'إعمار العقارية' بمعلومات متكاملة حول قوانين وإجراءات الاستثمار العقاري في العراق، والمشاريع العمرانية التي تعتزم الوزارة طرحها للتطوير العقاري، بالإضافة إلى معلومات عامة حول السوق العقاري بجمهورية العراق.

وستعمل إعمار العقارية، التي اضطلعت بتطوير برج خليفة أطول مبنى في العالم، على تنفيذ الأعمال الإنشائية في المشاريع التي ستضع الوزارة اللمسات النهائية عليها، بالإضافة إلى مشاركة إمكاناتها الكبيرة في تطوير أصول عالمية المستوى في قطاعات الضيافة والترفيه ومراكز التسوق وتجارة التجزئة.

كما وستستفيد إعمار من إمكانات شركتها الجديدة المملوكة لها بالكامل الضواحي للتطوير والتي تركز على مشاريع الإسكان القيّم التي توفر فرص العمل وتدعم النمو الاقتصادي، في شراكتها مع وزارة الإعمار والإسكان العراقية.

ومع نمو الميزانية الرأسمالية للعراق هذا العام بنحو 35% مقارنة بالعام الماضي، تركز الحكومة على مشاريع البنية التحتية كجزء من استراتيجيتها لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية وتحقيق النمو على كافة الصعد. وبالإضافة إلى تخصيص نحو ثلث الميزانية لمشاريع رأس المال، تم طرح العديد من التشريعات الجديدة لتساهم بدور إيجابي في دعم النمو الاقتصادي.

المصدر : الاسواق نت

  • 0
ArabFinance

اضف تعليق

ضرورة إدخال هذا الحقل *
*

تعليقات القراء لا تعكس رأي موقع MSN Arabia.
القراء مسئولون عن تعليقاتهم وآرائهم التي يرسلونها ويعبرون عنها

التعليقات

0 تعليق

لا يوجد تعليقات متاحه