نصائح عمليه لأمومة سهلة وسعيدة | MSN Arabia
صفحتك الرئيسية MSN Arabia اجعل

نصائح عمليه لأمومة سهلة وسعيدة

  • 0
نصائح عمليه لأمومة سهلة وسعيدة

أحب أطفالي، ولكن كوني أحد الوالدين يمكن أن يكون من الصعب للغاية!

الامومه شئ مبهج وخاص جدا لكنها أيضا مهمة صعبة.  كلنا نرتكب أخطاء  حتى افضل الامهات تفعل أحيانا أشياء لا تعني القيام بها، مثلا الصراخ او ضرب الطفل.

اشعر كثيرا بالاحباط هل هذا طبيعي؟

نعم لان   الأطفال يستنفذون  الكثير من الوقت والطاقة كما ان المشكله ممكن ان تكون  أكثر صعوبة عندما يكون لديك مشاكل في حياتك الخاصة، مثل المخاوف من وظيفتك، الفواتير أو علاقتك بزوجك ، ولذاعليك اولا ان تاخذي بالك من نفسك  لان فاقد الشئ لا يعطيه.

ماذا يمكني أن أفعل عندما أشعر بالإحباط؟

أخذ قسط من الراحة.  كل شخص يحتاج لراحة من كونه أحد الوالدين من حين الى حين.فمثلا ان تستعيني بزوجك او والدتك وتطلبي من اي منهما ان يرعا الاطفال لمده ساعتين اسبوعيا   وتقومين بزياره احد الاصدقاء  فسوف تشعرين بالفرق  والنشاط للاسبوع القادم.

أفقد أعصابي أحيانا.  هل يعني ذلك أنا ام سيئة؟

لا، كثير من الآباء يفقدون أعصابهم مع أطفالهم.  ليس عيبا أن تغضبي، ولكن المشكله في تنفيث الغضب علي أطفالك.  عندما تكوني غاضبه خذي قسطا من الراحة.  على سبيل المثال، خذي أولادك في نزهة أو قومي بزياره لاحد افراد العائله.

ماذا عن الضرب او الصراخ كوسيله لتاديب الطفل؟

الضرب او الصراخ  ليس هما  أفضل الوسائل لتأديب الأطفال.  الهدف من الانضباط هو تعليم الأطفال ضبط النفس.  ربما الضرب يعلم الأطفال التوقف عن فعل شيء بسبب الخوف.  هناك طرق أفضل لتعليم الأطفال الانضباط. فهناك وسيلة جيدة للرضع والأطفال الصغار وهي  "إعادة توجيه"او صرف الانتباه لشئ اخر

على سبيل المثال اذا  رمي الطفل  الكرة داخل المنزل فانك تأخذي طفلك بالخارج لرمي الكرة.
اما بالنسبه  للأطفال الأكبر سنا،فعليك بطريقه اخري وهي  شرح عواقب أفعالهم،على سبيل المثال، شرح لطفلك ان عليه غسل الصحون بعد الغداء  لأنه لم يشارك في اعداد المائده قبل الغداء

كيف يمكن ان اكون ام جيده؟

ليس هناك ما يسمي بالطريقة المثاليه لتربية الأطفال.  وليس هناك ام مثاليه  أو طفل مثالي .
ولكن هنا بعض النصائح والارشادات  لمساعدة أطفالك على النمو بصورة صحية وسعيدة:

1.إظهار حبك  لأبنائك يوميا: مثلا ان تقولي لطفلك ياستمرار " انا احبك" او "انت طفلي المميز" مع الكثير من العناق والقبلات.

2.استمعي لأطفالك اثناء كلامهم.  الاستماع إلى أطفالك يجعلهم يشعرون باهميهتهم عندك  وانك مهتمه بما يقولون.

3.أشعري اطفالك بالأمان. طمئنيهم عندما يكونوا خائفين. بيني  لهم انك قد اتخذت الخطوات اللازمة لحمايتهم.

4.اتباع نظام يومي في حياتهم مثلا  بخصوص الطعام وأوقات النوم إذا كان لديك تغييرفي  الجدول اليومي اخبريهم  بالتغييرات في وقت مبكر..علي الرغم من ان الاطفال في الاول يقاومون الروتين اليومي الا انه يشعرهم بالراحه  والامان في النهايه.

5.مدح أطفالك فعندما يتعلم أطفالك شيئا جديدا أو يتصرفون  بشكل جيداخبريهم انك  كنت فخوره بهم.

6.انتقادالسلوك السئ ، وليس الطفل. عندما يخطيء طفلك ، لا تقولي له، "لقد كنت سيئا".  بدلا من ذلك، اشرحي للطفل الخطا الذي وقع فيه ولماذا هو خطا وكيف يمكن تفاديه في المره القادمه.  على سبيل المثال قولي: "الجري في الشارع دون النظر يمين ويسار  ليس آمن".  ثم قولي للطفل ما يجب القيام به بدلا من ذلك: "أولا،عليك  أن تنظر في كلا من الاتجاهين للسيارات قبل ان تغبر الطريق."

7.قواعد ثابته علي الكل :ليس من الضروري أن تكون  عند الامهات الاخريات ، لكنها تحتاج إلى أن تكون واضحة وقابله للتنفيذ وثابته في كل المواقف ومع جميع افراد العائله .احرصي علي ان يعرف الاب وباقي افراد العائله مثل الجدود هذه القواعد.

8. قضاء بعض الوقت المفيد والمسلي مع أطفالك، مثل القراءة والمشي واللعب وتنظيف المنزل.  اكثر ما يسعي اليه ويريده الطفل هو اهتمامك.  السلوك السيئ عادة ما يكون محاولة للحصول على اهتمامك ولفت انتباهك .

  • 0
himama

اضف تعليق

ضرورة إدخال هذا الحقل *
*

تعليقات القراء لا تعكس رأي موقع MSN Arabia.
القراء مسئولون عن تعليقاتهم وآرائهم التي يرسلونها ويعبرون عنها

التعليقات

0 تعليق

لا يوجد تعليقات متاحه