صفحتك الرئيسية MSN Arabia اجعل

مشكلة التدخين عند المراهقين

  • 7
مشكلة التدخين عند المراهقين

بقلم: هدى الرافعى

«التدخين ضار جداً بالصحة ويسبب الوفاة».. هذا ما نعرفه جيداً، لكن هل يعرفه أبناؤنا المراهقون أو يقتنعون به، كيف نحاول أن نقنع أبنائنا أن التدخين ضار ليس صحياً فقط، لكن من أوجه متعددة؟ وكيف تعلمين أبنائك منذ سن صغيرة أن التدخين خطأ؟

إذا كنتِ تودين معرفة إجابات هذه الأسئلة، فإن هذا المقال قد يساعدك..

اقرأ أيضا:

مشاهير الرياضة الأكثر جدلاً في العالم..صور

التدخين والأنجاب

لا تجعلي الفيس بوك يحطم زواجك

اضرار الاكل بشراهة

تحدثى إلى أبنائك عن التدخين من سن الثانية!

من سن 2 - 8 سنوات: عند رؤية سجائر أو دخان، اسأليه عما يعرف عن أضرار التدخين، أعلنى أن التدخين شيء سيء وغير مقبول فى بيتنا أو سيارتنا أو أسرتنا، قد تتعجبين من فكرة التحدث عن التدخين مع طفلك منذ هذه السن الصغيرة، لكن الأطفال يكون عندهم وعى برسائل التدخين المنتشرة حولهم، فهم مثلاً من سن ما قبل المدرسة يستخدمون الشفاطات أو الأقلام وكأنها سجائر.

من سن 9 – 11 سنة: اسأليه ما إذا كان له زملاء مدخنون، والسبب الذى يعتقده وراء قيامهم بذلك، وتحدثى معه عن أضرار التدخين.

من سن 12 – 15 سنة: غالباً ما يكون هذا هو السن الذى يبدأ عنده المراهق فى التدخين، اجعلى حديثك عن التدخين فى وسط الكلام، أو أثناء قيامكم بشيئاً ما معاً، لأن المراهقين لا يحبون المحاضرات، اسأليه عن آرائه فى المدخنين من أقرانه، هل يحب أن يكون أبنائه مدخنين، وماذا سيفعل ليجعلهم غير مدخنين.. إلخ.

التدخين إدمان

يعتقد البعض أنه يستطيع الإقلاع عن التدخين حينما يريد، نعم بعض المدخنين ينجحون فى التوقف عن التدخين، لكنهم نسبة قليلة جداً، كما أنهم يفعلون ذلك بصعوبة كبيرة ويكافحون ليظلوا هكذا بقية حياتهم، وذلك لأن التدخين إدمان، ففى حرب البوسنة كان المدخنون يبيعون طعامهم فى مقابل الحصول على سجائر رغم شدة جوعهم!

التدخين مضر صحياً على المدى البعيد والقريب أيضاً

فكرة أن التدخين يؤدى إلى الوفاة ويسبب أمراضاً خطيرة كالقلب والسرطان ربما تكون غير مؤثرة بشكل كبير لدى المراهقين، فهو يرى أبويه وأجداده وكثيراً من المدخنين الكبار ومازالوا على قيد الحياة! كما أنه يتصور أنه حتى يكبر سيكون العلم تطور ووجد علاجاً لآثار التدخين الضارة.

لكن هناك آثار صحية للتدخين يستطيع أن يلمسها المراهق ويحس بها هنا والآن، مثل.. ضيق التنفس، عدم القدرة على الجرى أو صعود السلالم، الكح باستمرار، إصفرار الأسنان، الرائحة الكريهة لا للفم فقط، لكن رائحة الدخان تلتصق بكل أجزاء جسم المدخن وملابسه، مما يسبب نفور الآخرين منه، لكنهم ربما يشعرون بالحرج من إخباره بذلك.

التدخين نمط حياة

التدخين يقيد صاحبه فى الأماكن التى تذهب إليها والأشياء التى يفعلها، حيث دائماً سيبحث عن الأماكن التى تسمح بالتدخين أو يكون فيها مكان للمدخنين، لو ذهب لمشاهدة فيلم فى السينما مثلاً فسوف يضطر إلى قطع الخروج أثناء الفيلم ليدخن، سوف يسأل دائماً عن الفترة التى يستغرقها أى نشاط ليرى كم سيحتاج إلى الامتناع عن التدخين.. إلخ، هذه مجرد بعض الأمثلة، ولهذا فإن التدخين ليس مجرد إدماناً ولكنه نمط حياة.

ماذا لو كان أحد الوالدين مدخناً؟

فليحكي تجربته للأبناء.. لماذا بدأ التدخين، معتقداته الخاطئة حول التدخين.. وليعترف بارتكابه خطأ وليعبر عن رغبته فى الإقلاع عن التدخين، وعليه ألا يدخن أمام أبنائه، وألا يترك السجائر والولاعة فى المنزل فى متناولهم، وليستغل هذا الموقف كحافز للإقلاع عن التدخين طالباً من الابن وعداً ألا يبدأ التدخين إذا وعد هو بالإقلاع عنه، واتخذ فى سبيل ذلك خطوات عملية.

المراهق بين ضغوط الأقران والبحث عن الهوية

كثير من المدخنين بدأوا التدخين بفعل أصدقائهم، وهذا لأن من سمات مرحلة المراهقة وضع مكانة كبيرة للأصدقاء والتأثر بهم، وذلك لإشباع الاحتياج إلى الانتماء، ولهذا يرغب المراهق فى أن يكون مثل الجماعة حتى يحظى بقبولهم، كذلك المراهق منشغل بالبحث عن هويته، وبناء عليه:

• تعرفى على أصدقاء أبنائك دون أن تشعريهم أنكِ تراقبينهم، اعزميهم فى البيت، تعرفى على أسرهم.. إلخ.

• اشركى أبنائك فى أنشطة نافعة ثقافية أو فنية أو رياضية حسب ميولهم، وذلك ليكونوا محاطين بأصدقاء صالحين، ويشبعوا حاجتهم إلى الانتماء ويحققوا ذاتهم وثقتهم بأنفسهم بطريقة سليمة.

• حملى ابنك بعض المسئوليات المناسبة لسنه، كأن تكلفينه بشيء يقوم به، أو بشيء يكون هو المسئول عن متابعته، اشركيه فى اتخاذ القرارات التى تخص الأسرة، لماذا؟.. لأن أحد أسباب التدخين عند المراهقين هى الرغبة فى الدخول إلى عالم الكبار، ولذلك ندخله إلى عالم الكبار حقاً من خلال البوابة الصحيحة، وهى تحمل المسئولية والقدرة على التفكير.

• ربى أبنائك على أن يكون لهم شخصية مستقلة، دعيهم يناقشون ولا تتضجرين من أسئلتهم و«مقاوحتهم»، دعيهم يتخذون قرارات بأنفسهم منذ الصغر، وعلى حسب سنهم كاختيار لعبته أو ملابسه، ثم اختيار الرياضة التى يمارسها، وكيف سينفق مصروفه.. إلخ.

• علميه مهارة التفكير النقدى، ألا يقبل أى أمر مسلماً به، أن يحلل الأمر من زواياه المختلفة، أن يزن المميزات والعيوب.. إلخ.

• علميه كيف يقول «لا» للشيء الذى لا يريده أو يرى أنه خطأ.

وأخيراً إليكِ بعض النصائح الهامة:

• دعى ابنك يتحدث مع أحد المدخنين الذين تثقين فى عقلهم ورأيهم، فسوف يكون الكلام أكثر تأثيراً، لأنه نابع من تجربة واقعية وليس مجرد حقائق أو نصائح نظرية.

• احسبى مع ابنك التكلفة التراكمية للتدخين، أى كم علبة سجائر تقريباً سيشتريها فى الشهر وتكلفتها، ومن ثم فى السنة، وفى خمس سنوات.. إلخ، وماذا يمكن أن يصنع بهذا المال بدلاً من التدخين.

• طبيعى للأبناء فى سن المراهقة أن يرغبوا فى تجربة أشياء جديدة، لهذا على الوالدين ألا ينظرا إلى رغبة الابن فى التدخين على أنه انحراف أخلاقى، لأن النظرة للأمور ستحدث فرقاً كبيراً فى كيفية التعامل معها.

• ارفضى ارتداء الملابس أو استخدام الأدوات التى تحمل أسماء شركات السجائر، فهم يريدون أن يغرسوا فينا أن التدخين أمر طبيعى.

وكالعادة أكرر.. كونى صديقة لأبنائك حتى يفتحوا لكِ قلوبهم.

  • 7
supermama

اضف تعليق

ضرورة إدخال هذا الحقل *
*

تعليقات القراء لا تعكس رأي موقع MSN Arabia.
القراء مسئولون عن تعليقاتهم وآرائهم التي يرسلونها ويعبرون عنها

التعليقات

7 تعليق

10:20 م

المايوهات مضحكة

تعليق مسيء(0)
6:50 ص

احزرو من الشواز جنسين مرسى وعاثلتة و وقنديل وصلاح ابواسماعيل و جمال صابر خيرط الشاطرو البرهامى وعبد المنعم الشحات وعمروموسى و شفيق مشهيرتاحوغير لما يخربومصر ويهدو اثاريها الفرعونية وتقصيم مصر نصف نصارة ونصف مسلمين وامريكا تكون فى نصف البلدين***احزرو من الشيخ الذى يشبة الخنزير او القردة *** اللة يجعل المنافقين يشبهون القردة والخنزير ***اجداد شيعة العراق واجدات العلوين بسورية واجداد الاخوان المسلمين فى مصر اجتمعو وقتلو سيدنا عثمان بن عفان * والدليل على كلامى دخول رئيس ايران مسجد مولانا الحوسين على السلام و الازهر الشريف لتتحول مصر السنية الوصطية الى الشيعية*** و الوهابين يضبقون نصف السناء وليس كلها وتطبيق نصف كتب الحديس النبوى يجعلة دين اخر غير السلام *** والمال جعل الوهبين لا يتكلمو عن زيارت رئيس ايران المجوسى الشيعى فى قنواتهم الفضلئية * * *وسيد قطب يتهم سيدنا عثمان بلفساد المالى تخيلو سيدنا عثمان تبرع بمالة كلة لوجة اللة والاخوان يقولو فاسد مالين لكن البطل جمال عبد الناصر عدم سيد قطب الجبان الزنديق ***والدليل الاخر استقبال حسن البناء وسيد قطب للشيعة اليرانين فى المطارعندما يزورو مصر بعد مزبحة ليئهل السناء فى ايران يئتو زيارة لمصرويكون فى استقبالهمالاخوان**** والخوان استغلو القطية الفيلسطنية ليقيمو معسكرات فى مصر ويتدربوم على السلاح ليس لفلسطين لكن لسيطرة على مصر ويحكموها ويسرقوها *** وعندما دعاهم البطل جمال عبد الناصرللثور يوليو 52 رفضو الجبنا المنافقين وعندما نجحت يريدو ان يكونو فى السلطة والحكم بمحولت قتلهم البطل جمال عبد الناصر ودخلو السجن الحربى طبعن *** وقطلهم البطل محمد انور السادات بحجت اتفقيت السلام كم ديفت و الحقيقة طمعهم فى السلطةو حكم مصر* لماوجدو البطل السادات الطيب اخرجهم من السجن قتلو شفتو رد الجميل يكون كيف ***وجابو حسنى مبارك الملعون رئيسن لمصر *** والستبن والخوان الشوازجنسين والبردعى وحمدين صباحى وشفيق وعمرو موسى و توفيق عكاشة كلاب موئيدين لبشار الجبان * وطبعن اذا انتصر الجيش الحر سيستغلو هذة افضل استغلاال لمصلحم الشخصية *** ويتحول الاسلام على يد الاخوان لكليمة بلا اركان او تميز عن باقى الاديان ويتحقق حلم اسرائيل و امريكا بلا حرب ***ملحوظة مولانا الحوسين قوتل فى العراق على يد الشيعة الذين يدعون حبة حالين و ليس المصربن كما يقولوشيعت العراق ***** والاخوان المسلمين اصدرو بيان بعدم المشاركة فى الثورة 25يناير وعندما ايقنو الاخوان الجبناء الشواز جنسين بنجاح الثورة نزلوفى 28 يناير وعندما نداهم عمر سلمان جلسو معة وتركو الثورة والميدان ***والان يريد ون عودت اليهود ليحتلو مصر بلا حرب ومقاومة ***والاستبن مرسى قال على احمد عز وفتحى سرور و زكرية عزمى رموز وطنية قبل الثورة بشهرين ملحوظة// لايدعم الاستبن الا الرجال الشوازجنسين اوالمرضا النفسين و النساء الوحشة الغير جميلة فى شكلها وقلبيه -- ولا يوجد فى قلبهم وطنية وحب لمصر-- ويتمنا الشواز ان نكون مثلهم شواز-- ويتمنا النساء الوحشة ان تكون كل النساء وحشة ولا يحقق هذا الا الستبن لهاذا يدعمونة ويكون مفيش حد يكون احسن من حد -- مفيش ايمان ولا خوف من ربنا ولا حتا حب للجنة

تعليق مسيء(3)
نورا 12:43 ص

مميزات الاشتراك في عضوية ماى واى اولا خصم 25% على اسعار الكتالوج ماعدا الاكل 20% ثانيا هدايا على كل فاتوره ب 100 نقطه بقيمة 37 جنية ثالثا هدايا تنشيطيه قيمة كل اسبوع رابعا مرتب شهرى متزايد على اكتر من 200 نقطه حسب نشاطك و شغلك انت خامسا لو جبت اعضاء بتاخد عليهم نقاط و بالتالى هتاخد فلوس و مرتبك هيزيد العمل من المنزل فتكون انت رئيس نفسك اى حد عاوز يشترك فى ماى واى من اى محافظة ياريت يكلمنى و انا هقولكم على كل التفاصيل ولو مش عاوز تشترك وعايز تشترى حاجات بسعر الكتالوج بسعر العضوية برضه كلمونى و انا تحت امركم اتصلو بيا على 01270892218

تعليق مسيء(0)
حوراء 4:53 م

التخين صح مضر بتصحة بس يبعد الهموم

تعليق مسيء(1)
ahmed 10:35 ص

فرصة ذهبية لمن يبحث عن عمل 4freekingdom.com/jobs

تعليق مسيء(0)
مشلح ابراهيم الدوسري 9:09 ص

التدخين سلاح معادي اخطر ضررا من اسلحة الدمار الشامل لان ضررهلايقتصر على المدخن فقط بل يتعدى المحيط القريب منه وليس اضرار التدخين صحية فقط بل نفسية وعقلية واجتماعية ومالية انظر الى الشاب المدخن الذي لايملك سوى مصروف من والديه او احد اقاربه لو وقف امام مطعم للوجبات وهو باشد الحاجة للطعام ولكنه لايوجد معه دخان تجده يقدم الدخان على طعامه لان العدو لما صنعالخان وضع فيه مادة النوكتين التي توثر على الشعور ويجعل التدخين اهم شيء في حياته التدخين لو عرفت الشعوب ان من يدخن يعتبر جبان وبلا احساس لما اقدم اي مخلوق على التدخين اي رجل اوامراة يسلم بفسه للجزار ليقتله ماذايقال له مجنون المجنون يخاف من الموت ولكن الجبان لايستطيع ان يقاوم عن نفسهبل يقتله الخوف ويشل حركته ويستسلم لكن المدخن اجبن من الجبان اتدرون لماذ لانه يشقى ليجمع المال فيضحي بنفسه وجهده وعرقه ليشتري موت محقق وبدون شعور اواحساس لانهليد جبان ضعيف بلااحساس ولامشاعر لوطلبت منه ان يعطيك قلبه بمليون ريال قالحرام عليك ابيع قلبي بمادة فمابالك اذا باع قلبه ورئته وكل بدنه بسيجارة ؟؟؟

تعليق مسيء(1)
gh raouf 10:47 م

نعم ه\ه كلها عمليات لمنع واضرار

تعليق مسيء(3)