كيف أجعل طفلي يتناول الدواء ؟ 6 نصائح للوالدين | MSN Arabia
صفحتك الرئيسية MSN Arabia اجعل

كيف أجعل طفلي يتناول الدواء ؟ 6 نصائح للوالدين

  • 16
كيف أجعل طفلي يتناول الدواء ؟  6 نصائح للوالدين

خلال فصل الشتاء، يدخل الكثير من الآباء والأمهات إلى حالة من التأهب والاستعداد لمواجهة أمراض الشتاء (لدى الأطفال)، وهو الأمر الذي يتطلب منهم التحلي بالكثير من الصبر. فبالإضافة إلى مواجهة المرض نفسه، نرى الكثير من الأهل يضطرون أحيانا لمواجهة قضية صعوبة إعطاء الأدوية للأطفال المرضى، الذين لا يفهمون في كثير من الحالات، ما هي العلاقة بين تناول الدواء، وبين الشعور بالتحسن والشفاء. هذه ليست مهمة سهلة: لا يحب بعض الأطفال طعم الدواء، لا سيما إذا كان تناوله يتم على شكل شراب. وفي حالات أخرى، هناك أطفال يخافون من ابتلاع أقراص الدواء... هكذا وببساطة.

إليكم بعض النصائح للتعامل مع صعوبة بلع الأدوية عند الأطفال :

1. شرح أهمية تناول الدواء: تعتبر هذه الطريقة فعالة لدى الأطفال الأكبر سنًّا، الذين يدركون الحاجة لتناول الأدوية، وذلك لأنهم يعون أن تناول الدواء يؤدي إلى تخفيف حدّة المرض لديهم لاحقا.

2. استخدام الأدوية المُعَدَّة للمضغ: حل رائع للكثير من المشاكل التي نواجهها لدى الأطفال. بحيث يمكن للوالدين تخفيف حدّة رفض الأطفال لابتلاع الأدوية، والتعامل معها على أنها نوع من الحلوى. يجب أن يقتصر هذا التعامل على فترة المرض فقط. إذا أردتم، يمكن للطفل أن يقوم بابتلاع الدواء بمساعدة كوب من العصير. لكن طبعًا، عليكم اختيار العصائر التي تحتوي على الفيتامينات المختلفة، والتي تلبي أيضًا حاجة الطفل لشرب الكثير من السوائل خلال المرض.

3. طحن الأقراص: حل مناسب جدا للأطفال الذين لا يستطيعون ابتلاع الأدوية، بسبب شكلها أو ملمسها. في بعض الحالات، يكون لدى الأطفال -حتى الكبار نسبيا - صعوبة حقيقية في ابتلاع الدواء.

تكون ردة الفعل، في بعض الحالات الشديدة، قيام الطفل بالتقيؤ بعد ابتلاع قرص الدواء، بحيث لا يرتبط الدواء في ذهن الطفل بكونه عاملا معالجا من المفروض أن يساعده على الشفاء، بل كمسبب للقيء. (يجوز القيام بذلك فقط إذا لم يكن مكتوبا في النشرة المرفقة بالدواء ملاحظة تمنع طحن الدواء!).

4. الرشوة (الإغراء): أحيانا، لا تكون أمامنا الكثير من الإمكانيات إلا محاولة اتباع أسلوب الرشوة (أي إغراء الطفل). من الممكن القيام بذلك من خلال تقديم الحلويات له أو إغداق الوعود عليه. غير أن هذا الأمر يتعلق بعمر الطفل.

5. إتاحة حرية الاختيار للأطفال: في بعض الأحيان يكون التعامل مع إعطاء الأدوية أسهل، من خلال منح الأطفال الصغار فرصة لاختيار الدواء الذي يحبونه، وفقًا لشكله الخارجي ولونه... على سبيل المثال: الفتاة التي تحب اللون الوردي أو الأحمر، قد يكون من الأسهل إقناعها بتناول الدواء إذا كانت تظهر على الجزء الخلفي من عبوته صورة لثمرة الفراولة التي تشير إلى نكهته مثلا. لكن لا بد من الانتباه أن حرية الاختيار التي نمنحها للطفل، لا بد أن تكون بين عدد من الأدوية التي تعالج نفس الأعراض وليس بين أدوية مختلفة.

6. الحقنة: يعتبر استخدام الحقنة (عبر الفم وليس الحقن بواسطة الإبرة) أكثر راحة وعمليّة من استخدام الملعقة، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالأطفال الصغار. فمن خلال استخدام الحقنة، يكون بإمكاننا تحديد حجم الجرعة بشكل أكثر دقة. يمكنكم أن تعرضوا على الطفل فكرة تناول الدواء بواسطة الحقنة، كأمر ممتع ومسلٍ.

  • 16
webteb

اضف تعليق

ضرورة إدخال هذا الحقل *
*

تعليقات القراء لا تعكس رأي موقع MSN Arabia.
القراء مسئولون عن تعليقاتهم وآرائهم التي يرسلونها ويعبرون عنها

التعليقات

16 تعليق

ابو فادي 3:20 م

والله يا اخوان احسن طريقة نعملها لأبني هي اعطائه الدواء عن طريق الشلمونة او المصاصة .. هههه كل مرة نضحك عليه ونحكيله خذ اشرب عصير وهو بسرعة البرق يشربه و يقول عاوز كمان منه .. وهو عمره حاليا سنتين الى شهرين . هذه طريقة جدا رائعة ومريحة

تعليق مسيء(0)
الحقيقةالمرة 8:54 ص

ما تلاحظون أن الحلول كلها ملعنة ومالها داعي وبعدين كل شوية وطالعين لنا بصرعة وكلام فارغ في أساليب التربية تدرون وش سبب عناد وملعنة عيال اليومين هذي؟؟؟؟؟؟؟ السبب هو التلفزيون الله يحرقه والإنترنت ووسائل الترف اللي مال أهمها داعي عودت العيال على الدلاخة والاستهتار والتناحةوالإهمال والفوضى وقلة الحيا وماننسى إهمال الأهل للأولاد وتركهم الحبل على الغارب عشان كذا العيال صاروا قليلين أدب ويبتزون أهلهم بكل وسيلة وياغافلين الله يكفيكم شر الغفلة ومايخبئه المستقبل من بلاوي لهذه الأجيال

تعليق مسيء(1)
lobna 10:16 م

الدواء و الطفل

تعليق مسيء(0)
ahmed gamal 6:10 م

الحل رقم 3 طحن الاقراص طريقة خطأ جداا لان معظم الاقراص مصنعة على انها تبدا تتحلل وتتفاعل مع المعده في مرحله معينه وطحن القرص يؤدي الى بدأ تحليل القرص في الفم ويؤدي الى عدم فاعلية الدواء

تعليق مسيء(2)
6:05 م

على فكرة طحن الدواء شى غريب اوى ازى ادى الولدى بعد الطحن بعد التلوث الطفل على فكرة مش محتاج العملية دى كلها شكر ا على المعلومة دى

تعليق مسيء(0)
smaail 5:23 م

alkajhaafdaaatraatasdaasaayuaghaauafgaiayhataytayartataeaeaataeayharfdfaedatyahyataiahuayhaiakujhauauuaatyaraz

تعليق مسيء(0)
هيثم القاضى 2:49 م

ما شاء الله الموضوع جميل ؟ تعليقى ان كلمة رشوة حرام والله اعلم . وجزاكم الله خير

تعليق مسيء(2)
munthir daoud 8:53 ص

حبة الدواء ازا انطحنت تفقد اكتر من 50 % من قيمتها الدوائية.. لا ينصح ابدا بطحن الدواء

تعليق مسيء(0)
دروب 8:14 ص

أنتم ماسمعتواعن الأم ألي قتلت أولادها الأربعه عندما وضعت لهم الدواء في الحليب أنصح أن لايختلط الدواء مع إي مركب آخر

تعليق مسيء(0)
9:43 م

شكرااا لنصاحكم ومنك نستفيد

تعليق مسيء(0)