صفحتك الرئيسية MSN Arabia اجعل

طريقة عمل الديك الرومي

  • 2
طريقة عمل الديك الرومي

المقادير : (6-7 كيلو ديك رومي-4 حبة كبيرة بصل أنصاف -10 فص ثوم ، أنصاف- 4 قطعة ورق غار-2 عود كبير كرفس، مع الأوراق -½ حزمة تقريبًا بقدونس -½ حزمة تقريبًا كزبرة -1 ملعقة صغيرة ملح -½ ملعقة صغيرة فلفل -¼ كوب صلصة صويا).

خلطة التتبيل لعمل الديك الرومى: (½ ملعقة صغيرة زعفران-1 ملعقة كبيرة ملح
½ ملعقة صغيرة فلفل اسود 1 ملعقة كبيرة هيل ناعم -1 ملعقة صغيرة بصل بودرة 1 ملعقة كبيرة كزبرة مطحونة -1 ملعقة كبيرة بابريكا (فلفل حلو) ½ ملعقة صغيرة فلفل ابيض -¼ كوب زيت زيتون او ذرة 2 ملعقة كبيرة معجون طماطم).

وللصينية تحضير الديك الرومى:(2 كوب ماء أو مرق دجاج -1 عود قرفة -2 قطعة ورق غار-¼ كوب خل).
وللصلصة:(2 كوب تقريبًا خلاصة الديك -4/6 ملعقة كبيرة دقيق -2 ملعقة كبيرة صلصة صويا -¼ ملعقة صغيرة فلفل اسود -½ ملعقة صغيرة ملح).

طريقة التحضير :
1. اغسلى الديك الرومى وجففيه من الداخل والخارج جيدًا.
2. ضعى مكونات خليط التتبيل مع بعضها ثم ادعكى بها الديك من الخارج جيدًا.
3. ضعى مكونات الحشو كلها فى طبق وقلبى جيدًا إلى أن تختلط مع بعضها ثم
املأي بها تجويف الديك.
4. ضعى الديك الرومى بحيث يكون صدره إلى أعلى فوق صينية شوي (صينية عميقة وعليها شبك) ضعى المرق او الماء فى الصينية ثم اضيفى القرفة، الغار وإلخ.
5. سخنى الفرن لدرجة حرارة 220 س غطى الديك الرومى بورق المنيوم ، تغطية خفيفة لا تلفيه بالورق.
6. ادخلى الديك إلى الفرن وبعد مرور 30 دقيقة اخرجيه واستعلمى فرشاة لمسح الديك الرومى بالسائل المترسب فى الصينية، كررى هذه الخطوة كل 30 دقيقة تقريبًا.
7. بعد مرور ساعتين انزعى الألمونيوم لكى يكتسب الديك الرومى لونًا شهيًا محمرًا، خففى من درجة حرارة الفرن لتصبح 180 س استمرى فى الطهرى وبعد30 دقيقة اختبرى النضج بإدخال ميزان لقياس درجة حرارة اللحم، يجب أن تكون 180 ف، استمرى بتكرار الفحص كل 30 دقيقة على أن ينضج الديك الرومى. (إذا لم يتوفر الميزان ادخلى اسنان شوكة فى عدة أماكن فى الدين يجب أن تخرج عصارة صافية اللون وليست وردية.
8. اخرجى الديك الرومى من الفرن، غلفيه بالألمونيوم واتركيه 20-30 دقيقة ليهدأ ويتماسك قبل التقطيع.
9. إذا لاحظت أن خلاصة الديك فى الصينية قد أصبح قليلاً اضيفى بعض المرق أو الماء. خذى خلاصة الديك صفيه فى مصفاة ناعمة ثم أضيفى إليه الدقيق، الصويا، الفلفل والملح، قلبى إلى أن يختفى الدقيق ثم ضعيه فى قدرعلى نار متوسطة إلى أن يغلى مع التقليب المستمر، اتركيه على نار هادئة لبضع دقائق إلى أن يتكون لديك الرومى صلصة ثقيلة، اضبطى الملح حسب الرغبة، قدميه مع الديك الرومى.

  • 2
dostor

اضف تعليق

ضرورة إدخال هذا الحقل *
*

تعليقات القراء لا تعكس رأي موقع MSN Arabia.
القراء مسئولون عن تعليقاتهم وآرائهم التي يرسلونها ويعبرون عنها

التعليقات

2 تعليق

sara 8:00 م

good

تعليق مسيء(0)
11:53 م

تسلم الايادى

تعليق مسيء(0)