صفحتك الرئيسية MSN Arabia اجعل

منافذ الدولة البرية والجــوية تسهّل سـفر الحجّاج.. وتهيأت لاستقبالهم

  • 0
منافذ الدولة البرية والجــوية تسهّل سـفر الحجّاج.. وتهيأت لاستقبالهم

تتوجّه بعثة الحج الرسمية للدولة، وحجاج الدولة، وبعثة الحج الرسمية لحكومة دبي، اليوم، إلى منى للمبيت فيها في يوم التروية، في حين سهلت منافذ الدولة البرية والجوية سفر بعثات الحج الى الديار المقدسة، واستعدت لاستقبال حجاج الدولة، بعد أدائهم لمناسك الحج.

ويبدأ الحجاج فجر غد الصعود للوقوف على جبل عرفة، ويستمرون حتى غروب الشمس، قبل أن يعودوا مجددا الى منى لرمي الجمرات، إذ أكد رئيس بعثة الحج الرسمية، محمد عبيد المزروعي، أن حجاج الإمارات بخير، وأن البعثة أكملت استعداداتها كافة لتفويج الحجاج الى المشاعر المقدسة، وتوفير سبل الراحة والطمأنينة لهم ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة.

من جانبه، قال رئيس بعثة الحج الرسمية لحكومة دبي، فهد عبدالقادر الهاجري، إن البعثة وصلت الأراضي المقدسة في مكة المكرمة مساء الأحد الماضي، وعلى الفور تم تنفيذ البرنامج المعد لأفراد البعثة الذين يتمتعون بصحة جيدة ومعنويات عالية، حتى تكون أعمال الحج على أكمل وجه. وأشار نائب رئيس البعثة، مروان الشحي، إلى أن أفراد البعثة حضروا أمس الاجتماع السنوي الذي دعا إليه رئيس بعثة الحج الرسمية للدولة، وحضره مندوبو الحملات والبعثات التابعة للدولة، لمناقشة أعمال الحج ومواعيد قطار المشاعر، ودراسة الخطط البديلة في حالة سقوط أمطار على مكة المكرمة. إلى ذلك، حرص مطار الشارقة الدولي على تقديم التسهيلات لحجاج بيت الله الحرام منذ بدء رحلاتهم خلال الفترة الماضية وحتى أول من أمس، مع انطلاق آخر رحلة تقل على متنها مجموعة من الحجاج المتوجهين إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، إذ بلغ عدد الحجاج الذين استخدموا مطار الشارقة، وهم في طريقهم لأداء فريضة الحج لهذا العام، 16 الفاً و53 حاجاً.

وأكدت إدارة المطار الاستعداد لهذا الموسم ورفع درجة الجاهزية إلى أعلى مستوى، إذ بسط المطار إجراءات سفر الحجاج، وتخصيص أماكن محددة لهم، كما تعاونت إدارة المطار مع جمعية الشارقة الخيرية وإدارة الطب الوقائي بالشارقة، لتوزيع الهدايا، وتقديم النصائح والارشادات الدينية، والفحوص الطبية لهم.

من جانبها، أكملت شركة أبوظبي للخدمات العامة (مساندة) جميع الترتيبات الخاصة بتجهيز مركز الغويفات الحدودي الذي يربط الدولة بالسعودية، لاستقبال حجاج الدولة القاصدين الأماكن المقدسة لأداء فريضة الحج لهذا العام.

وشملت أعمال الصيانة إعادة اختبار جميع أنظمة إنذار الحريق ومكافحة الحرائق، وإعادة تأهيل المرافق العامة ودورات المياه، والصيانة العامة للتجهيزات الميكانيكية والكهربائية وأنظمة الصرف الصحي ونظم إمدادات الطاقة، لضمان سلاسة جميع العمليات وإجراءات السـفر خلال موسم الحج. وطبقت «مساندة» برنامجاً مكثفاً للتفتيش اليومي، للتأكد من أن جميع المرافق على استعداد لخدمة الحجاج، كما عينت فريقاً يتكون من فنيين وميكانيكيين وكهربائيين وسباكين، على مدار الساعة، لحالات الطوارئ من الآن وحتى نهاية موسم الحج.

وقال مدير إدارة المرافق في «مساندة»، المهندس عبدالله الظاهري، إن الشركة تتعاون مع مختلف الجهات من المؤسسات الحكومية والخاصة بهدف توفير أفضل الخدمات، وضمان تطبيق أفضل الإجراءات والطرق الكفيلة بتقديم أفضل الخدمات لسكان إمارة أبوظبي. فيما أكمل منفذ مزيد الحدودي استعداداته لإنجاز معاملات حملات الحجاج البرية في زمن قياسي، في ظل توقعات بأن يصل معدل العابرين الى ما يزيد على 5000 شخص خلال هذه الفترة.

وقال رئيس قسم شرطة أمن منفذ مزيد التابع لإدارة أمن المنافذ والمطارات بالإدارة العامة لشؤون الأمن والمنافذ بشرطة أبوظبي، المقدم محمد جميل سالم الوهيبي، إن المنفذ استعد لاستقبال الراغبين في أداء الفريضة بتجهيزات واستعدادات مكثفة من الجهات المعنية كافة، ما يضمن تسهيل إجراءات سفر الحجاج خلال زمن قياسي للحافلة الواحدة أو المركبة، وإنهاء الإجراءات والمغادرة إلى الأراضي المقدسة بأسرع وقت ممكن، مشيراً إلى وجود إجراءات تنسيقية وتعاون كامل بين جميع الجهات العاملة بالمنفذ من جهات شرطية أو مدنية، كما تمت زيادة عدد الكوادر البشرية لسرعة إنجاز المعاملات، وتقديم الخدمات الطارئة.

وأشار إلى أنه تم نصب خيمتين تتسعان لـ400 شخص، وهما مكيفتان ومجهزتان بالخدمات كافة، مع توفير المياه والعصائر والوجبات الغذائية ليتسنى للمغادرين أخذ قسط من الراحة قبل مغادرتهم المنفذ، خصوصاً أن المسافة طويلة وشاقة.

  • 0
EmaratAlyoum

اضف تعليق

ضرورة إدخال هذا الحقل *
*

تعليقات القراء لا تعكس رأي موقع MSN Arabia.
القراء مسئولون عن تعليقاتهم وآرائهم التي يرسلونها ويعبرون عنها

التعليقات

0 تعليق

لا يوجد تعليقات متاحه